1.2.3

1.2.3

منتدي علمي شامل المواد العلمية الهامة و المقيدة للاعضاء
 
الرئيسيةالبوابة ! مرحبامكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدارس الشعرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعر الليل
المشرفين
المشرفين


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المدارس الشعرية   الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:12 pm

المدرسة الاتباعية :
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.
ومن أهم روادها : البارودي,أحمد شوقي , أحمد محرم , محمد عبد المطلب , وحافظ إبراهيم , وبشارة ألخوري , وشفيق جبري , أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.

ومن ملامحها :
1. تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الأدبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح ).
2. ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.
3. لازال القديم والتقليد يغلبان على أفكارها.
4. نسق الأفكار مرتب . وحملت كذلك سمات الإقناع الوجداني.
5. ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
6. تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7. تعني في تعبيرها بالجزالة ومتانة السبك , والصحة اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهرة المتمثلة بالمحسنات دون تكلف.
8. عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لا يزال يمثل وحده مستقلة في القصيدة.
9. محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية, والوجدان, والشخصية الفنية المستقلة, ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
ومن روادها : مطران – أبو القاسم ألشابي – إيليا أبي ماضي – عمر أبي ريشه – فهد العسكر.

ومن ملامحها :
1. الفرار من الواقع , واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
2. تمتاز الأفكار لدى شعراءها بالأصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
3. ظهور ذاتية الشاعر.
4. يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه إبداع وطرافة.
5. تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتدة.
6. التعبير يمتاز بالظلال والإيحاء ولفظه حيه نابضة فيها رقه وعذوبة, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
7. الوحدة العضوية بارزة في القصيدة, حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.
8. لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية, فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.

مدرسة الشعر الجديد (الواقعية) :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
ومن روادها : صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.

ومن ملامحها :
1. الإنسان فيها جوهر التجربة , والإنسان بمعاناته وحياته اليومية وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
2. الجنوح إلى الأسطورة, والرمز, والتراث الشعبي, والإشارات التاريخية.
3. تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".
4. تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
5. الوحدة العضوية مكتملة, فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
6. قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية, أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة, أو قد لا يسير على أي نمط محدد.
7. ينقسم لقسمين :

أ. شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي.
ب. شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض, والإغراق بالإبهام والرمز والأسطورة ( وهذا يرفع ضغطي) ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamelsaidkamel



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: المدارس الشعرية   الأحد ديسمبر 27, 2009 2:59 pm

study study study study study study study study study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الشعرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
1.2.3 :: الهوايات :: مدرسه المتمردين الشعريه-
انتقل الى: